الرئيسية

زواج الاجانب في مصر الإجراءات و3 شروط لإتمام عقد الزواج

InterServer Web Hosting and VPS
InterServer Web Hosting and VPS

زواج الاجانب في مصر يتطلب عدد من الاجراءات كما يجب ان يستوفي بعض الشروط التي أقرتها وزارة العدل حيث قامت بوضع مجموعة من الاجراءات والشروط اللازمة في حالات زواج الاجانب في مصر، وخاصة زواج أجنبية من أجنبي داخل مصر وذلك لظروف عملهم او إقامتهم علي الأراضي المصرية.
زواج الاجانب في مصر اجراءاته ليست صعبة فهي بسيطة نسبيًا، وأول تلك الخطوات للبدء في اجراءات زواج الاجانب هو الحصول على رخصة زواج من الحكومة المصرية، والتي يمكن القيام بها من خلال سفارتك أو قنصليتك. وبمجرد حصولك على الترخيص ، ستحتاج إلى العثور على مسجد أو كنيسة على استعداد لأداء الاحتفال.


الأساس القانوني لإتمام زواج الاجانب في مصر


زواج الاجانب في مصر يتطلب قيامك بعدد من الاجراءات، ومن أبرز تلك الاشتراطات التالي :

  • يشترط علي كلا من الزوجين ان يحضروا شهادة عدم الممانعة من سفارة موطنهم الاصلي داخل مصر وان يكون مصدق عليها من الخارجية المصرية.
  • يشترط إحضار جواز السفر لكل من الزوجين وعليه ختم الإقامة .
  • إرفاق كل من الزوجين شهادة فحص طبي حتي يثبت انهما خاليين من الأمراض المعدية.
  • ٥ صور شخصية لكل من الزوجين بخلفية بيضاء.


إجراءات اتمام زواج الاجانب في مصر ؟

زواج الاجانب في مصر يتطلب عدد من الاجراءات ابرزها :

  • أول اجراء يتم اتخاذه عند القيام بإتمام زواج الاجانب في مصر هو التوجه إلي مكتب توثيق زواج الأجانب، وذلك بمبني وزارة العدل في القاهرة.
  • يشترط عند القيام باجراءات زواج الاجانب في مصر حضور الزوجين بشكل شخصي أو حضور من ينوب عنهم من الموكلين.
  • يشترط حضور اثنين من الشهود .
  • اذا كان أي من الزوجين لا يعرف اللغة العربية او لا يجيدها حتي فيجب ان تقدم المصلحة مترجم واذا لم يتوفر مترجم فإنه يجوز الإستعانه بمترجم خارجي، والزوجين هم من يقدمونه.

طريقة أخري لتوثيق عقد الزواج العرفي بين مصري وأجنبية :


زواج الاجانب في مصر يمكن إتمامه عن طريق رفع الزوجة الأجنبية دعوى علي الزوج ويقر الزوج بثبوت العلاقة الزوجية بينهما بالفعل، وأن هناك علاقة بينهما، بعد ذلك تطلب محكمة الأسرة شهادة عدم الممانعة، وذلك من سفارة الطرف الزوج الاجنبي أو الزوجة الأجنبية، وبهذه الشهادة حكما بثبوت العلاقة الزوجية بين الطرفين .
بعد ذلك يتم صدور الحكم واستلام نسخة من الحكم بالصيغة التنفيذية، ثم طباعة وثيقة الزواج من أي سجل مدني، وبالتالي يمكن للزوجين التصديق على وثيقة عقد الزواج من وزارة الخارجية المصرية .

مستندات مطلوبة عند اتمام زواج الاجانب في مصر


زواج الاجانب في مصر يتطلب توفر عدد من المستندات لاتمام إثبات الزواج، فضلا عن ضرورة توفر عدد من الاشتراطات بدءا من تاريخ عقد الزواج العرفي وحتى التصديق على عقد الزواج، الأمر الذي يبث الطمأنينة في نفوس الزوجين خاصة اذا رزقا بأطفال نتيجة هذا الزواج.

  • يشترط لإتمام زواج الاجانب في مصر توفر أصل عقد الزواج العرفي بين الطرفين .
  • يتطلب اجراء اتمام زواج الاجانب في مصر صورة لبطاقة الزوج .
  • صورة لجواز سفر الزوجة.
  • اتمام زواج الاجانب في مصر يتطلب توفر توكيل في القضايا لأثنين من المحامين لكل من الزوجين.

أوراق مطلوبة عند توثيق عقد الزواج لجنسيات مختلفة :

  • عند توثيق الزواج من سعودي فيجب الحصول علي موافقة لتوثيق الزواج من السفارة السعودية بمصر .
  • عند توثيق الزواج من فلسطيني فيجب الحصول علي وثيقة ويجب ان تكون معتمدة من الخارجية المصرية عن طريق السفارة المصرية .
  • عند توثيق الزواج من كويتي يجب ان يقوم بتقديم موافقية كتابية رسمية معتمدة ومختوم عليها من الخارجية المصرية وان تكون معتمدة من سفارة دولة الكويت أيضا حتي يتم توثيق عقد القران بنجاح.
  • عند توثيق الزواج من ليبي فيجب ان توافق السفارة المصرية الموجودة بالقاهرة وان يقوم الليبي بتقديم طلب للسفارة الليبية حتي يتم توثيق الجواز .
  • عند توثيق الزواج من أردني يجب تقديم شهادة من المحكمة الشرعية بالاردن لتفيد بالعزوبية وايضا يكون هناك خطاب للسفارة الاردنية بتفيد بحالة الاعزب في الزواج ومن ثم يوثق له علي الزواج وان كان له اولاد من قبل أيضا فيصدق علي تلك الشهادة أيضا .
  • عند الزواج من اماراتي الجنسية يجب التوجه الي سفارة دولة الامارات في القاهرة .
  • عند الزواج من الماني لابد من حصوله على الموافقة من القنصلية الألمانية بالقاهرة وإصدار شهادة تفيد بأن لا يوجد اي مانع قانوني للزواج وذلك وفقا للقانون الألماني، وفي حالة اذا كان أحد الطرفين مطلق او ارمل يجب ان يستخرج شهادة بتاريخ الوفاة أو الطلاق من السفارة الخاصة او من القنصلية .

أين المكان المخصص لإقامة زواج الاجانب في مصر بشكل قانوني ؟

كان هناك مصلحة تابعة لوزارة العدل قد أعلنت قبل شهريين انها خصصت قاعة مجهزة ولكن تتسع لعشرة أشخاص فقط
 وأنه تم التوضيح علي أنه من يريد الإستفادة بتلك الخدمة فسيدفع ٢٠٠٠ جنية مصري فقط وذلك بهدف التيسير وتقديم خدمة أفضل لمكتب توثيق الزواج للأجانب .

هل زواج المصري من أجنبية يعفى من أداء الخدمة العسكرية ؟


الكثير يتساءل عما اذا كان زواج الاجانب في مصر من مصري يعفي المواطن المصري من أداء الخدمة العسكرية، ولكن الاجابة هنا لا ، فقد قال اللواء محيي الدين عبد العليم، مدير لإدارة التجنيد في القوات المسلحة المصريةان الزواج من فتاة أجنبية لا يعفي الشاب من أداء خدمته في الجيش، ويتم عرضه علي الجهات المختصة لدراسة موقفه قبل الالتحاق بالخدمة العسكرية .


ما هي مواعيد مكتب زواج الأجانب بوزارة العدل بمصر؟


مواعيد العمل لمكتب زواج الأجانب بمصر بوزارة العدل تبدأ في أوقات العمل الرسمية وذلك من الأحد للخميس وذلك من الساعة ال٩صباحا حتي الساعة ال٢ ظهرا .


ما هي شروط الزواج من أجنبية ؟

لتنظيم زواج الاجانب في مصر تطلب القانون المصري بتحديد بعض الشروط اللازمة وذلك تبعا للمادة الخامسة من القانون رقم ٦٨ والذي تم إصداره لتنظيم العلاقات بين الازواج وتحديد واجباتهم .
قام القانون المصري بالتأكيد علي أنه لا يصلح توثيق عقد الزواج بين المواطنين من الاجانب الذين يحملون الجنسية المصرية منهم في وقت عدم الأهلية وعدم اتفاق المعايير الي الزواج الصحيح .


ما هو السن القانوني للزواج من أجنبية ؟


يجب ألا يقل عمر أي من الزوجين عن ١٨ سنة، كما يجب القيام بتوثيق العقود من القنصلية .


كيفية تسجيل عقد الزواج في الشهر العقاري ؟


يمكنك توثيق العقود بواسطة المأذون الشرعي الذي يعتمد من الشهر العقاري ، كما يعقد القران علي سنة الله ورسوله محمد صلي الله عليه وسلم وقراءة القران عند كتابة العقد او القران .
بعد ذلك يتم تسجيل عقد الزواج في الشهر العقاري، والقيام بتوثيقة في محكمة الأحوال الشخصية، ويتوجب على كل طرف الاحتفاظ بالنسخة الخاصة به وذلك للحفاظ على الواجبات وضمان حقوق كل طرف تجاه الآخر .

InterServer Web Hosting and VPS

محمد خميس

كاتب مصري خبير في كتابة المحتوى الرقمي المتوافق مع معايير SEO Google

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى