اخبار عاجلة

بالصور انهيار سد بوط بـ السودان واتهامات لمسؤولين بالتقصير لأسباب واهية

InterServer Web Hosting and VPS
InterServer Web Hosting and VPS

عقب انهيار سد بوط بـ السودان والذي تسبب في تدمير أكثرمن 600 منزل طالب نشطاء سودانيون بمحاسبة القائمين على وحدة السدود في جنوب السودان، منوهين بسرعة التحرك لانقاذ سكان منطقة بوط حيث من المتوقع أن تشهد الولاية خلال الفترة المقبلة المزيد من الامطار الغزيرة جدا مما يعرضهم للخطر و يعيق امكانية الوصول اليهم.

كان قد شهد سكان مدينة بوط انهيار سد بوط بـ السودان بولاية النيل الازرق وتسبب في تدمير أكثر من 600 منزل بأحياء مدينة بوط ، جراء انهيار مفاجئ لسد بوط الذي يستخدم لتخزين حوالي 5 مليون متر مكعب من المياه القادمة من وديان جبال الأنقسنا، حيث حاصرت المياة 600 أسرة أخرى في أحد الأحياء و تعذر الوصول اليهم، وقد غمرت المياة المنطقة من ثلاث اتجاهات، وجدير ذكره انه يوجد بالمنطقة سوقا كبير وأكثر من 9 مدارس للتعليم الأساسي وظلت طوال فترة الحرب ملاذا أمنا للنازحين من جميع أرجاء الولاية.

نشطاء يتهمون المسؤولين بالتقصير وعدم الاهتمام بانهيار سد بوط بـ السودان

وقال نشطاء من سكان مدينة بوط أن انهيار سد بوط بدأ في الثالثة صباحا إلا أنه لم يصل أي مسؤول من مسؤولي الولاية الذين اعتذروا لاستقبال الوالي الجديد، مشيرين إلى أن المنطقة في حاجة لمساعدات انسانية عاجلة بعد ان تضرر السكان من خطة توسعة السد الاخيرة التي اكتملت في يونيو 2019 وحاصرتهم المياه مجددا.

الجدير بالذكر ان غرض تاهيل سد بوط بـ السودان بزيادة السعة التخزينية كان لتعزبز قدرات المنتجين على صعيد الانتاج الزراعي والحيواني و رفد معدلات ناتج الاقتصاد المحلي وتحقيق الاستقرار للمجتمعات الريفية المحلية. لكن يبدو جليا ان وحدة تنفيذ السدود لم تراعي المعايير اللازمة من ناحية تصميم و تنفيذ مما ادى لانهيار سد بوط بعد عام واحد من تاهيل السد.

InterServer Web Hosting and VPS

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى