تحقيقات وقضايا

طريقة كتابة عقد زواج عرفى بطريقة صحيحة 2024

InterServer Web Hosting and VPS
InterServer Web Hosting and VPS

طريقة كتابة عقد زواج عرفى بطريقة صحيحة 2024

كيفية كتابة عقد زواج عرفى

عقد زواج عرفى هو عقد زواج  استكمل أركانه وشروطه من الإيجاب والقبول والإشهاد على العقد والمهر ف عقد زواج عرفى هو عقد زواج صحيح حتى ولو لم يوثق لدى جهات التوثيق الرسمية،والعقد بيكون صيغته القانونية بالشكل دا ((مجرد مثال لا يعتد به قانونا)) لابد من ان يكون تحت اشراف وختم محامى .

أما  الحالة  الذي يكتفي فيه الطرفان بكتابة ورقة يعترفان فيها بالزوجية  فهو ليس عقد زواج عرفى  ولا خلاف في حرمته، وهو زناً، ولا يسمى زواجا، ولا تترتب عليه آثار الزواج الشرعية.

وعرف ايضا عقد زواج عرفى بأنه   اتفاقا مكتوبا بين طرفين (رجل وامرأة على الزواج دون عقد شرعى)، مسجل بشهود أو بدون شهود، فهو زواج يشهده الشهود ولكنه لا يكتب فى الوثيقة الرسمية التى يقوم بها المأذون.

كيفية كتابة عقد زواج عرفى بطريقة صحيحة وما الذي يكتب في عقد الزواج العرفي؟

قواعد كتابة عقد زواج عرفى لكي يكون العقد صحيحا شرعا وقانونا كالآتي :

 ديباجة او  تمهيد عقد زواج عرفى   : يجب  إقرار (الطرفان الزوج والزوجه) اثناء كتابة عقد زواج عرفى بأنهما كامل الأهلية القانونية والشرعية لكتابة عقد زواج عرفى  و إقرار كل من الطرفان بالخلو من جميع الموانع الشرعية التي تمنع التعاقد اتفق الطرفان على كافة البنود المذكورة في العقد باعتباره عقد زواج دائم ويتم  الاتفاق بين  الطرفين فى عقد زواج عرفى على البنود التالية:

أولا: تقر الزوجة وهي الطرف الثاني بالعقد بقبول الزواج من الطرف الأول الزوج  فى عقد زواج عرفى زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت الزوجة أمام الشهود الحاضرين بمجلس العقد( زوجتك نفسي على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا).

ثانيا:يقر الزوج وهو الطرف الأول ل عقد زواج عرفى بقبول الزواج من الطرف الثاني على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم  ويقول قاالزوج أمام الشهود الحاضرين بمجلس العقد وأنا قبلت زواجك على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا.

ثالثا: يقر  طرفي العقد وهم الزوج والزوج بالخلو من جميع الموانع الشرعية وأقر الطرفان بعدم وجود أي موانع قانونية للزواج واعتبر الزوجان هذا العقد بمثابة عقد زواج دائم ومنتج لجميع الآثار الشرعية والقانونية، وأقر الزوجان بأن هذا الزواج ليس بسبب أي من الأغراض الوقتية منها المتعة الوقتية أو غيرها من الأسباب التي تبطل الزواج وكذلك أقر الزوجين بالخلو من جميع الأمراض المناعية التي تمنع الزواج

رابعًا: يقر الطرف الأول  ل عقد زواج عرفى وهو الزوج بأنه يعترف بجميع الأمور التي تثمر عن الزواج من نسل وكذلك يعترف الزوج بجميع الحقوق القانونية والشرعية للأبناء من نسب وحضانة وميراث ونفقة وجميع الحقوق الشرعية والقانونية الأخرى.

خامسًا: يتم كتابة المهر ويحدد مقدم الصداق والمؤخر ويكتب كالاتى                                                          تم عقد هذا الزواج بصداق قدره……………………………….جنيه مصري فقط لا غير، على أن يكون مقدم الصداق قدره…………………………………………جنيه مصري، وأن يكون باقي الصداق ………………………………………جنيها مصري مؤجل ويستحق عند أقرب الأجلين سواء بالطلاق، أو بالوفاة

وقد قررت الزوجة وهي الطرف الثاني فى  عقد زواج عرفى باستلام مقدم الصداق بمجلس العقد نقدًا، وقد تم استلام هذا الصداق أمام الشاهدين الحاضرين.

سادسًا: يقر  الزوج بالالتزام التام بجميع الالتزامات اللازمة للزواج الشرعي من نفقة، ومسكن ومأكل وكذلك يلتزم بكافة التزامات الأولاد منه بما يناسب الحالة الاجتماعية للطرف الأول.

سابعا: الزوج له كافة الحقوق الزوجية الشرعية من قبل الزوجة.

ثامنا: تقر  الزوجة   بأنها قد سبق لها الزواج، وتم الطلاق يوم…./……/………وانتهت عدتها الشرعية منه، وأقرت الزوجة بأنها ليس على عصمة رجل أخر وأقر الشاهدين على ذلك

تاسعًا: طرفي عقد زواج عرفى لهم الحق الكامل في الطلاق في حالة الرغبة في ذلك، ويتم هذا الطلاق بموجب اتفاق رسمي يتم تحريره في وقتها ويحق   الزوج أن يقوم بطلاق  الزوجة بكامل إرادته مع مراعاة الالتزام بجميع البنود المذكورة في العقد

عاشرًا: يجوز للزوجة أن توضع شروط كي تتمكن من طلاق نفسها دون الحصول على موافقة من الزوج في حالة عدم معرفة مكان إقامة الزوج أو في حالة سفره أو في حالة عدم الوصول إلى الزوج.

البند الحادي عشر: يتم تحرير 3 نسخ من هذا العقد، ويستلم كل طرف من طرفي العقد نسخة، والنسخة الثالثة تستخدم في رفع دعوى صحة توقيع وأثبات العلاقة الزوجية.

هل الزواج العرفى يضمن حقوق الزوجة ؟

1- محكمة الأسرة تحكم بثبوت النسب إذا توافر عقد زواج عرفى .

2- فى حالة عدم وجود عقد زواج عرفى ففى هذة الحالة يطالب المدعى عليه  الزوج عادتا بإجراء تحليل D N A، وبسبب عدم وجود نصوص في القانون تلزم به، يعد في حالة رفضه إقرارًا منه بالنسب، ويعد قرينة يصدر من خلالها الحكم.

3- القرائن لإثبات النسب لأطفال  الزواج العرفى تشمل محادثات وسائل التواصل الاجتماعي (الفيسبوك_ الواتس آب_ غيرها) والتي تدل على زواجهما.

4- حقوق الزوجة في الزواج العرفى   تترتب على شهادة الشهود، كالجيران، أو شهود العقد، أو تقديم المدعى عليه المدعية للناس على أنها زوجته في الأماكن العامة.

5- وجود تحويلات بنكية مثبت فيها أن المدعية زوجة المدعى عليه، أو فواتير فنادق أقام فيها المدعي والمدعى عليه معًا من طرق إثبات الزواج العرفي.

ما الذي يكتب في عقد الزواج العرفي؟ هل الزواج العرفي يضمن حق الزوجة؟ هل عقد الزواج العرفي حلال ام حرام؟ هل يجوز كتابة عقد الزواج العرفي بدون شهود؟

InterServer Web Hosting and VPS

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى