تحقيقات وقضايا

كيفية عمل التمكين من مسكن الزوجيه 2023

InterServer Web Hosting and VPS
InterServer Web Hosting and VPS

كيفية عمل التمكين من مسكن الزوجيه 2023

مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200

التمكين من مسكن الزوجية

من اكثر التساؤلات القانونية الواردة إلينا هو التمكين من مسكن الزوجية و كيفية التمكين من مسكن الزوجية وما هي الإجراءات التي تتم لحصول الزوجة على التمكين من مسكن الزوجية و ما هي المدة التي تستغرقها تلك الإجراءات ,

س1: ما هو تعريف مسكن الزوجية ؟

ج1: التعريف المبسط لذلك هو أن مسكن الزوجية هو المسكن الذي يعيش فيه الزوجين و الاطفال و غالبا ما يكون هذا المسكن هو المسكن الذي قد تم فيه الزواج.

س2: متى يحق للزوجة الحصول على التمكين من مسكن الزوجية ؟

ج2: يحق للزوجة الحصول على تمكين من مسكن الزوجية في حالة لو أن قد تم منعها من دخول هذا المسكن لأي سبب كان سواء كان هذا المنع من جانب الزوج أو من غيره , وسواء كان هذا المنع صريح كالتعنت بالمنع من دخول المسكن أو بالتحايل على ذلك من خلال بيع مسكن الزوجية أو من خلال إيجاره للغير سواء كان متواطئ مع الزوج أو غير متواطئ.

س3: لمن يصدر التمكين من مسكن الزوجية ؟

ج3: في حالة لو أن العلاقة الزوجية كانت لازالت مستمرة فهنا يصدر القرار من النيابة العامة للتمكين المشترك لكلا من الزوجين معا , أما في حالة لو أن العلاقة الزوجية قد انتهت بالطلاق فهنا تحصل المطلقة على التمكين منفردة من المسكن في حالة لو أنها كانت حاضنة للصغار.

س4: هل هناك فارق في حالة لو أن مسكن الزوجية تمليك أو إيجار ؟

ج4: لا, لا يوجد فارق ففي الحالتين تحصل الزوجة أو المطلقة على القرار بالتمكين.

س5: ما هي طبيعة القرار بالتمكين من مسكن الزوجية ؟

ج5: قرار التمكين من مسكن الزوجية هو قرار وقتي , بمعنى انه تمكين مؤقت للزوجة أو المطلقة الحاضنة من مسكن الزوجية او مسكن الحضانة.

س6: ما هي الإجراءات للحصول على التمكين من مسكن الزوجية ؟

ج6 : بداية كان يتم عمل محضر بقسم الشرطة التابع له المسكن الذي تطلب الزوجة او المطلقة الحاضنة من التمكين منه وكان يتم عرض هذا المحضر على النيابة العامة لتصدر بعد ذلك الأمر بالتمكين من مسكن الزوجية , و لكن بصدور قرار النائب العام رقم 166 لسنة 2022 أصبح الإجراء هو ان يتم تقديم طلب مباشرة إلى المحامي العام لطلب التمكين و ذلك ليصدر القرار النيابة العامة بشكل أسرع.

س7: ما هي المدة التي يستغرقها طلب التمكين من مسكن الزوجية سواء للزوجة أو المطلقة الحاضنة ؟

س7: قبل صدور قرار النائب العام رقم 166 لسنة 2022 كان الأمر يستغرق من 3 أشهر و حتى 4 أشهر و لكن بعد صدور قرار النائب العام رقم 166 لسنة 2022 أصبحت المدة تتراوح تقريبا من شهر حتى شهرين على الأكثر.

س8: هل تحتاج الزوجة أو المطلقة الحاضنة إلى محامي للقيام بإجراءات التمكين من مسكن الزوجية ؟

ج8: لا يشترط القانون وجود محامي لتقديم طلب التمكين من مسكن الزوجية سواء للزوجة أو المطلقة الحاضنة , و لكن بالتأكيد من الأفضل و الأضمن هو أن يقوم محامي متخصص بمباشرة تلك الإجراءات التي تتطلب الخبرة سواء لتقديم الطلب بشكل صحيح مرورا بمتابعة الطلب ثم تنفيذ قرار التمكين.

س9: كيف يتم تنفيذ قرار التمكين من مسكن الزوجية ؟

ج9: يتم تنفيذ قرار التمكين من مسكن الزوجية من خلال قوة جبرية  من قسم الشرطة التابع له دائرة المسكن.

التظلم من قرار التمكين من مسكن الزوجية

استكمالا للمقال السابق المتعلق بقرار التمكين من مسكن الزوجية فإننا نخصص هذا المقال للرد على التساؤلات حول كيفية إلغاء قرار التمكين و ما هي الطعون التي يحق للزوج التمسك بها في حالة رغبته في استرداد مسكن الزوجية وإلغاء قرار النيابة العامة الصادر بتمكين الزوجة أو المطلقة الحاضنة من مسكن الزوجية.

س1: هل يمكن إلغاء قرار التمكين من مسكن الزوجية أو مسكن الحضانة؟

ج1 : بالنسبة لمسكن الزوجية وهو في حالة لو أن النيابة العامة قد أصدرت قرار بتمكين الزوجة من مسكن الزوجية فهنا يكون هذا القرار مشترك بتمكين كلا من الزوجين معا و ذلك بسبب أن العلاقة الزوجية بينهما ما زالت مستمرة و هنا لا يمكن في كل حال من الأحوال أن يكون القرار قد صدر لتمكين أحد الزوجين وحده من مسكن الزوجية و بالتالي فلا يمكن إلغاء هذا القرار لأن التمكين الصادر للزوجين معا لا يمكن أن يتم إلغاء جزء منه وهو أحد الزوجين.

وهنا يكون الحل الوحيد هو أن من يطلب إلغاء هذا القرار يجب أن يكون شخصا غير الزوجين و ان يطالب بإلغاء القرار برمته , وذلك إن كان لهذا مقتضى.

أما بالنسبة لمسكن الحضانة وهو في حالة إذا صدر قرار من النيابة العامة بتمكين المطلقة من المسكن فهنا من حق الزوج الطعن على هذا القرار.

س2 : من الذي يحق له الطعن على قرار التمكين من مسكن الزوجية أو مسكن الحضانة ؟

ج2 : يحق لكل ذي مصلحة أن يطعن على هذا القرار سواء كان الزوج أو مشتري المسكن في حالة بيعه أو المستأجر الجديد في حالة ايجاره بشرط أن يكون هذا البيع او الايجار قد تم قبل نشوء النزاع حول التمكين من مسكن الزوجية أو مسكن الحضانة , او لو كان النزاع قد نشأ بعد ذلك و كانت الزوجة أو المطلقة شاهدة على عقد البيع أو عقد الإيجار.

س3: متى لا تستحق المطلقة التمكين من مسكن الحضانة ؟

ج3: لا تستحق المطلقة التمكين من مسكن الحضانة في حالة :

1- إذا لم تكن حاضنة , أو في حالة لو أنها قد انتهت حضانتها لأي سبب من أسباب إلغاء حضانتها.

2- إذا حصلت المطلقة على نفقة أجر المسكن فهنا يصبح تمكينها من مسكن الحضانة دون مبرر سواء كان أجر المسكن قد حصلت عليه بناءا على طلب قضائي منها و ذلك برفع دعوى نفقة للصغار بأنواعها الثلاثة في محكمة الأسرة المختصة , أو كانت قد حصلت على أجر المسكن بناءا على عقد اتفاق بينها وبين طليقها.

3- في حالة بلوغ أصغر المحضونين (الصغار) سن 15 سنة.

س4: كيف يمكن للأب الطعن على قرار التمكين من مسكن الحضانة الصادر للمطلقة الحاضنة من النيابة العامة ؟

ج4: يقوم الأب بالطعن على هذا القرار عن طريق تقديم تظلم إلى المحامي العام على أن يكون هذا التظلم شارحا لأسباب تظلمه من قرار التمكين و يجب ان يكون هذا التظلم قد تم تقديمه خلال 14 يوم من تاريخ صدور قرار رئيس النيابة المختص بتمكين الحاضنة من مسكن الحضانة , او الزوجة من مسكن الزوجية ( في حالة لو أن الطاعن كان غير الزوج في الحالة الأخيرة).

س5: ماذا افعل في حالة لو أن التظلم المقدم إلى المحامي العام بطلب إلغاء قرار التمكين من مسكن الزوجية أو مسكن الحضانة قد تم رفضه ؟

ج5 : في هذه الحالة يقوم المتظلم برفع دعوى أمام قاضي التنفيذ بشق مستعجل و يطلب فيه إلغاء هذا القرار.

س6 : هل أحتاج إلى محامي لتقديم الطعن على إلغاء قرار التمكين من مسكن الزوجية أو مسكن الحضانة ؟

ج6: لا يشترط القانون أن يكون التظلم أو الطعن قد تم تقديمه من محامي و لكن ننصحك و بشدة ان من يقوم بذلك يجب ان يكون محامي متخصص حتى يكون هذا التظلم قد تم صياغته و تقديمه و متابعته بشكل قانوني صحيح.مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200

InterServer Web Hosting and VPS

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى