جريدة السيارات

متى تغير حساس الشكمان في سيارتك؟

InterServer Web Hosting and VPS
InterServer Web Hosting and VPS

كتب – محمد خميس:

يعتبر حساس الأكسجين أحد الأجزاء المهمة والمؤثرة في السيارة، فعند وجود أي خلل به تضيء لمبة Check injection، في إشارة لصاحب السيارة أن هناك خلل ما في وظائف المحرك، وعادة ما تظهر تلك الرسالة عند السرعات التي تزيد عن 100 كم / ساعة.

من بين الأعراض التي تظهر على السيارة عند تلف حساس الأكسجين الاستهلاك العالي للوقود مقارنة بالمعدل الطبيعي له، ويعتبر هذا العارض الأكثر شيوعا ومن خلاله يمكن اكتشاف العطل وسرعة العمل على علاجه.

كما يظهر دخان أسود من العادم عند تلف حساس الأكسجين، وسماع فرقعة صادرة من المحرك، ويلاحظ أيضا تذبذب مستمر في عداد RPM.

جهاز كشف الأعطال هو الوسيلة الوحيدة التي يمكنها اكتشاف تلف حساس الأكسجين/الشكمان، ويراعى عند الكشف على السيارة بالجهاز أن يكون المحرك ساخنا، لأنه إذا كان باردا فلن يتم تحديد عطل بالحساس.

يمكن علاج مشكلة تلف حساس الأكسجين من خلال التنظيف الجيد له بسائل بخاخ “سبراي” خاص بتنظيف الحساسات، وإعادة تركيب الحساس مرة أخرى، وفي حالة إذا استمرت المشكلة يجب استبدال الحساس بآخر جديد.

يعمل حساس الأكسجين على قياس نسبة الأكسجين الذي في عادم السيارة، ويتم توصيله بكمبيوتر السيارة ليقوم بدوره وإرسال قراءته له، لحساب كمية الاحتراق، وفي غرف الاحتراق يتم تعديل معدل ونسبة الهواء والبترول بعد إشارات المستشعر لضمان احتراق كامل لهذا الخليط داخل غرف الاحتراق في المحرك. عند ضعف الحساس ينتج عنه انفجارات في العادم لعدم وزن الهواء والوقود بالشكل الصحيح ووجود خلل بالنظام الكهربائي.

InterServer Web Hosting and VPS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى