تحقيقات وقضايا

محامي متخصص في قضايا الشهادات العربية والاجنبية المعادلة.

InterServer Web Hosting and VPS
InterServer Web Hosting and VPS

محامي متخصص في قضايا الشهادات العربية والاجنبية المعادلة.

مكتب متخصص في قضايا الشهادات العربية والاجنبية المعادلة.

مكتب متخصص في قضايا الشهادات العربية والاجنبية المعادلة.

أعلن المجلس الأعلى للجامعات بجلسته، القواعد المنظمة لمعادلة الدرجات العلمية الجامعية الممنوحة من الجامعات الروسية والأجنبية.

وبحسب البيان الصادر عن المجلس الأعلى للجامعات فإن القواعد تشترط ضرروة استيفاء تصديق جميع الجهات المختصة في جمهورية مصر العربية على صورة شهادة الثانوية العامة، التي يتم إرفاقها مع الدعوات الدراسية، التي يتم توجيهها إلى الطلاب المصريين، الذين يرغبون في الدراسة بالخارج من خلال الإدارة العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عند استلام المستندات الخاصة بالطلاب المتقدمين للوضع تحت الإشراف العلمي للبعثات.

محامي متخصص في قضايا الشهادات العربية والاجنبية المعادلة.

وذكر المجلس الأعلى للجامعات، أن جميع الطلاب “بنين، بنات” يتم وضعهم تحت الإشراف العلمي للبعثات كأحد الشروط الخاصة بمعادلة الشهادات من المجلس الأعلى للجامعات، اعتبارًا من العام الأكاديمي 2019/2020 بالتنسيق مع وزارة الخارجية، مع عدم تجديد الموافقة على استمرار الإشراف العلمي للدارس إلا بعد تقديم تقرير موثق من جامعته الأجنبية يفيد بتقدمه الدراسي.

مكتب متخصص في قضايا الشهادات العربية والاجنبية المعادلة.

وفيما يلي القواعد الأساسية المنظمة لعملية معادلة الشهادات العلمية لكليات الهندسة والطب من الجامعات الروسية والأجنبية:

أولاً: فيما يخص كليات قطاع الطب (الطب، الصيدلة، طب الأسنان، الطب البيطري، العلاج الطبيعي، التمريض):
1- الثانوية العامة المصرية: أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة الشعبة العلمية.
2- الشهادات الثانوية المعادلة العربية: أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمي).
3- الشهادات الثانوية المعادلة الأجنبية: ضرورة استيفاء مجموعة المواد المؤهلة الأساسية وهي: (اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء) هذا بالإضافة إلى المواد التكميلية، وباقي الشروط المقررة لكل شهادة من هذه الشهادات، وفقًا لما هو وارد بدليل مكتب التنسيق.

ثانياً: فيما يخص قطاع الهندسة (الهندسة، الحاسبات والمعلومات، التخطيط العمراني، الفنون الجميلة “عمارة”):
1- الثانوية العامة المصرية: أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة شعبة الرياضيات.
2- الشهادة الثانوية المعادلة العربية: أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي.
3- الشهادات الثانوية المعادلة الأجنبية: ضرورة استيفاء مجموعة المواد المؤهلة الأساسية وهي: (اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء) هذا بالإضافة إلى المواد التكميلية، وباقي الشروط المقررة لكل شهادة من هذه الشهادات، وفقا لما هو وارد بدليل مكتب التنسيق.

نماذج وصيغ دعاوي مجلس الدوله والقضاء الاداري
نماذج وصيغ دعاوي مجلس الدوله والقضاء الاداري

احكام قضاء اداري بقيد خريجي صيدلة روسيا بنقابة الصيدله

أصدرت محكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية للنقابات المهنية، عددا من الأحكام للقيد بسجلات الصيادلة بوزارة الصحة وجداول نقابة الصيادلة للصيادلة الحاصلين على بكالوريوس الصيدلة من جامعات في روسيا وتركيا، وذلك بناء على دعاوى الدكتور عبد المجيد جابر المحامي التي حملت أرقام 44472 و 44456 و41614 و41608 لسنة 77 قضائية، لإلغاء قرارات الجمعية العمومية للصيادلة وقرارات الحارس القضائي على نقابة الصيادلة برفض قيد صيادلة الخارج في حال زيادة فارق مجموع الثانوية العامة عن 5 %عن المقبول بتنسيق الجامعات الحكومية.

كان قد تقدم الدكتور عبد المجيد جابر المحامى بالنقض، بدعاوي بمجلس الدولة  وبطلب للحارس القضائى على نقابة الصيادلة للقيد بسجلات وزارة الصحة وجداول نقابة الصيادلة للصيادلة الحاصلين على بكالوريوس الصيدلة من جامعة أجنبية بدولة روسيا هى جامعة Chuvash State University I. N. Ulianov.

احكام قضاء اداري بقيد خريجي صيدلة روسيا بنقابة الصيدله

أصدرت محكمة القضاء الإداري الدائرة الثانية للنقابات المهنية، عددا من الأحكام للقيد بسجلات الصيادلة بوزارة الصحة وجداول نقابة الصيادلة للصيادلة الحاصلين على بكالوريوس الصيدلة من جامعات في روسيا وتركيا، وذلك بناء على دعاوى الدكتور هاني سامح المحامي التي حملت أرقام 44472 و 44456 و41614 و41608 لسنة 77 قضائية، لإلغاء قرارات الجمعية العمومية للصيادلة وقرارات الحارس القضائي على نقابة الصيادلة برفض قيد صيادلة الخارج في حال زيادة فارق مجموع الثانوية العامة عن 5 %عن المقبول بتنسيق الجامعات الحكومية.

قانون انشاء نقابة الصيادلة

وقال الدكتور  عبد المجيد جابر، عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين والمتخصص في شؤون الصيدلة،  إن الدعاوي استندت إلى صدور قرار رسمي من المجلس الأعلى للجامعات على معادلة الشهادة الحاصل عليها الطلبة خريجي كليات الصيدلة بالخارج بدرجة البكالوريوس في الصيدلة التي تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات.

واستند الطلب إلى صدور قرار رسمى لصالح خريجيها من جهة الإختصاص الوحيدة وهى المجلس الأعلى للجامعات والمنصوص فيه على ” معادلة الشهادة الحاصل عليها الطلبة بدرجة البكالوريوس فى الصيدلة التى تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972″

جاء فى الدعوى أن الواجب الأهم للحارس القضائى على نقابة الصيادلة

اثناء أعمال الحراسة هو المحافظة على ما قد يكون لذوى الشأن من الحقوق، وأن مقدم الطلب حاصل على معادلة من وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات لبكالوريوس الصيدلة والمعترف والمعتد بها وفق أحكام القانون وتنطبق عليه جميع الاشتراطات القانونية الواردة بقوانين مزاولة مهنة الصيدلة وانشاء نقابة الصيادلة وكذا قانون تنظيم الجامعات.

وطالبت الدعوى بالتصدى للمطالب الفئوية الاحتكارية من قبل البعض

والتى تعصف بحقوق بعض الخريجين خصوصا وأن نقابة الصيادلة كانت فى العقد الأخير مختطفة من قبل الفئويين والجماعات الارهابية الإخوانية وبعض البلطجية ممن استغلوا النقابة فى تمرير أفعال وقرارات وفرض أمر واقع يضرب عرض الحائط بسيادة القانون وأحكامه وبهيبة جهات الدولة واختصاصاتها.عنوان مجلس الدوله والمحكمه الاداريه العلياعنوان مجلس الدوله والمحكمه الاداريه العليا

وطالب مقيم الدعوى بإلغاء قرارات الجمعية العمومية للصيادلة وقرارات الحارس القضائي على نقابة الصيادلة ، برفض قيد صيادلة الخارج في حال زيادة فارق مجموع الثانوية العامة عن ٥% عن المقبول بتنسيق الجامعات الحكومية .

واستندت الدعوى الى صدور قرار رسمي من المجلس الأعلى للجامعات على معادلة الشهادة الحاصل عليها الطلبة خريجو كليات الصيدلة بالخارج بدرجة البكالوريوس في الصيدلة التي تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات .استشارات قانونيه في قضايا مجلس الدولهاستشارات قانونيه في قضايا مجلس الدوله

استندت القضايا الى قرار رئيس الجمهورية بأن يُشكل المجلس الأعلى للجامعات

لجنة لمعادلة الدرجات العلمية تتولى بحث الدرجات الجامعية والدبلومات التى تمنحها الجامعات والمعاهد غير الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات ومعادلتها بالدرجات العلمية التى تمنحها الجامعات المصرية .

والمادة من قانون انشاء نقابة الصيادلة وفيها يقيد بالجدول العام كل من كان حاصلاً على درجة بالكالوريوس في الصيدلة والكيمياء الصيدلية أو ما يعادلها من إحدى الجامعات المعترف بها .

مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه

الخدمات التي تقدمها المؤسسه

استشارات في قضايا التعليم ومعادلة الشهادات الاجنبيه
للتواصل عبر الهاتف واتس آب وفايبر

موسسة حورس للمحاماه 01129230200

   من خارج مصر                00201129230200

   من داخل مصر                 01129230200

InterServer Web Hosting and VPS

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى