تحقيقات وقضايا

مكتب زواج الاجانب فى مصر 

InterServer Web Hosting and VPS
InterServer Web Hosting and VPS

مكتب زواج الاجانب فى مصر 

إن زواج الاجانب في مصر يحتاج إلى الكثير من الاوراق عن طريق التوجه إلى الجهات الحكومية المختلفة لتنفيذ جميع الإجراءات اللازمة و سوف نقدم إليكم جميع تلك الأوراق و المستندات المطلوبة و إن كان من أهم تلك الشروط أن تكون الزوجة الاجنبية من أهل الكتاب أي لابد أن تكون امرأة مسلمة ، مسيحية او حتى يهودية حيث يمنع تماما الزواج من الملحدات وهم من لا يتبعون اى شريعة سماويه .

مكتب زواج الاجانب فى مصر 

يقع مكتب زواج الاجانب فى مصر والذي تتم فية عملية عقد الزواج وتوثيقة فى وزارة العدل بميدان لاظوغلى مكتب زواج الاجانب الدور الرابع ( مكتب زواج الاجانب)، ومؤخرا قامت وزارة العدل بتخصيص قاعة تتسع ل 10 اشخاص وقامت بتجهيزها لإتمام إجراءات توثيق زواج الاجانب فى مصر وذلك حسب رغبة الزوجان برسم قدره 200 جنية

شروط زواج الاجانب فى مصر

أولاّ:- تتم عملية عقد الزواج و توثيق عقد الزواج الخاص بالأجانب في وزارة العدل  مكتب زواج الاجانب و ذلك بإتباع المراحل و إستيفاء الشروط التالية:-

1- حضور الزوج والزوجة بشخصهما أو بتوكيل فى الامور الزوجية

2- وجود شاهدين عدل بالاضافة الى طابع أسرة (يتم شرائه من مجمع التحرير بالقاهرة).

3- ان يكون فرق السن بين الزوجين مناسبا ويفترض الا يزيد عن 25 عاما.

4- يجب ان تكون اقامة الزوجة الاجنبية في مصر بغرض غير السياحة.

(يتم الحصول على ختم بالاقامة المؤقتة على جواز سفرها من ادارة الجوازات والهجرة بمجمع التحرير بالقاهرة).

5- يجب أن تكون الزوجة قد إستخرجت شهادة عدم الممانعة وترجمتها وصدقت عليها من مكاتب تصديق الخارجية المصرية قبل الذهاب لادارة الجوازات والهجره ,

6- الا يقل سن الزوج والزوجة عن21 عاما.

7- تقديم شهادة من الطرف الاجنبي ( الزوجة ) الراغب في الزواج من سفارتها الكائنة فى ج.م.ع بحالتها الاجتماعية وسنها وديانتها. (يجب شهادة بأثبات الديانة سواء مسيحية او يهودية لأن القانون يمنع الزواج من ملحدة).

9- تقديم شهادة أخرى من الطرف الأجنبي ( الزوجة ) الراغب في الزواج من سفارته تفيد عدم ممانعة دولتها في الزواج.

ثانياّ:- بعد اتمام الاوراق والاجراءات المطلوبة يتم التوجهه لوزراة العدل مكتب زواج الاجانب و تتم كافة الاحراءات السابقة في مكتب زواج الاجانب.

ثالثاّ:- بعد الانتهاء من انهاء وتوثيق عقد الزواج واستلام العقد يتم ختمه من الشهر العقاري المختص والكائن بجوار نقابة المحامين بالقاهرة ثم يتم توثقية من أي مكتب توثيق تابع لوزارة الخارجية المصرية. (مكتب التصديقات).
وبعد الانتهاء من كافة اجراءات التوثيق يتم استيفاء باقي الاجراءات في سفارة الزوجة الاجنبية وكل سفارة لها اشتراطاتها وطلباتها الخاصة لانهاء اجراءات الزواج عن طريقها حتى يكون الزوج جاهزا من الناحية القانونية للسفر والالتحاق بزوجته.

الاوراق المطلوبة لكى يتم زواج الاجانب فى مصر 

1- شهادة ميلاد مصدق عليها من السفارة المصرية فى دولتك .

2- استخراج قيد فردى مصدق من خارجية دولتك ومصدق عليها من الخارجية المصرية فى بلدك .

3- إفادة عمل ومرتب مصدقه من الخارجية ومن السفارة المصرية فى بلدك .

4- شهادة عدم ممانعة الزواج من وزارة الداخلية ببلدك أو من سفارة بلدك فى جمهورية مصر العربية تتضمن طبيعة العمل والدخل الشهرى الديانة الحالة الاجتماعية مكان الميلاد ويجب أن يصدق عليها من الخارجية المصرية .

5- عدد خمس صور فوتوغرافية لكل من الزوج والزوجة مقاس 4 × 6 ويتم وضعها في المكان المعد لها في العقد ويقوم كل من الزوج والزوجة بوضع بصمة إبهامه على الجزء السفلي من صورته بحيث تمتد لتصل الى جزء من ورقة عقد الزواج ثم يختم العقد بختم شعار الدولة الخاص بمكتب التوثيق .

6- إذا كان أحد الزوجين أرمل فعليه تقديم شهادة وفاة للزوج السابق .

7- إذا كان أحد الزوجين مطلق فعليه تقديم ما يثبت ذلك .

8- إذا دخل الأجنبي في الإسلام فعليه تقديم شهادة من الأزهر تفيد اعتناقه الاسلام .

رسوم زواج الاجانب فى مصر

– أعلنت مصلحة الشهر العقارى والتوثيق، عن تخصيص قاعة وتجهيزها لإتمام إجراءات توثيق زواج الأجانب، مقابل مبلغ قدره 2000 جنيه وتتسع لـ10 أشخاص، وجاء ذلك في إطار توجيهات وزير العدل بشأن التيسير وتقديم أفضل خدمة ممكنة بمكتب توثيق الآحوال الشخصية للاجانب.

– تحصيل مبلغ 1000 جنيه عن ترجمة محررات مكتب توثيق الأحوال الشخصية للأجانب لكل حالة وتسليمها لذوي الشأن فور توثيقها، مقابل مصاريف إدارية عن ترجمة تلك المحررات لمن يشاء.

– كما شمل القرار تحصيل مبلغ 1000 جنيه عن خدمة المُترجم الفوري للأجانب طالبي الزواج بمكتب توثيق الأحوال الشخصية أثناء توثيق العقود، مقابل مصاريف إدارية لمن يشاء .

بعد عرضنا زواج الاجانب فى مصر نتعرض سريعا لمسئلة فى غاية الاهمية وهى

طلاق الاجانب فى مصر 

اجراءات طلاق الاجانب  فى مصر تأخذ نفس اجراءات زواج الاجانب فى مصر فطلاق الاجانب فى مصر ينقسم الى طلاق حضوري وطلاق غيابى  لابد من وجود الزوجين بشخصهما او  عمل توكيل خاص لمحامى فى زواج وطلاق الاجانب واحضار عقد الزواج وحضور شاهدين عدل والمصرية التى تزوجت اجنبى فى مكتب زواج الاجانب فى مصر اذا رفض زوجها تطليقها فلها الحق فى رفع دعوي طلاق للضرراو دعوي خلع ولا يوجد اي شروط مطلوبة لطلاق الاجانب فى مصر او لفسخ عقد زواج من اجنبى وكما يوجد فى وزارة العدل مكتب زواج الاجانب فى مصر يوجد مكتب طلاق الاجانب فى مصر

InterServer Web Hosting and VPS

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى